الأهداف

تواجه السلطات المختصة صعوبة في إعداد تقارير حالة البيئة تعتمد على البيانات المتسقة والموضوعية حول البيئة وتفاعلها مع الأبعاد الإجتماعية والإقتصادية للاستدامة، وذلك بسبب الموارد المحدودة التي تواجهها العديد من الدول على كافة المستوايات الحكومية، مما يؤثر سلباً على عملية صنع القرار، وعلى القرارات السياسية التكتيكية.

يعد مؤشر نظام تقارير المعلومات (IRIS)، والذي عرف سابقاً باسم حافظة إعداد التقارير الوطنية، نظام للمعلومات على شبكة الإنترنت يهدف للحد من عبء تقديم التقارير الروتينية مما يساهم في اتخاذ قرارات أفضل في الوقت المناسب لتحقيق عالم أكثر استدامة.

العملية المتّبعة

تعمل مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة – قسم الإنذار المبكر والتقييم (DEWA)، في وضع مؤشر نظام تقارير المعلومات لتسهيل اتخاذ القرارات المستنيرة من خلال الحد من الأعباء المؤسسية. ويستند تصميم وتنفيذ مؤشر نظام تقارير المعلومات إلى الاحتياجات الحقيقية للمستخدم، بما في ذلك مستخدمين من هيئة البيئة – أبوظبي وأصحاب المصلحة البيئية والإحصائية الوطنية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

الإنجازات الرئيسية

في العام 2015، تم تغيير اسم المشروع من حافظة إعداد التقارير الوطنية إلى مؤشر نظم تقارير المعلومات، وذلك إدراكً بأن النظام قد تم تصميمه ليكون قابلا للتطبيق على نطاق واسع من المستخدمين لإعداد التقارير، وأنه قادر على دعم:

  • أي التزام لإعداد التقارير يقدم نموذج تقرير يمكن تحديده
  • تقدم أي مؤشر قيمة يمكن أن تحسب تلقائياً من مجموعة واحدة أو أكثر من البيانات

وتم تعزيز برنامج مؤشر نظم تقارير المعلومات بشكل ملحوظ في عام 2015، ويخضع هذا العمل للفحوصات والتوثيق باستمرار.

ماذا بعد:

هناك جولة أخرى من تطوير البرمجيات في عام 2016 وإضافة المزيد من الوظائف والأداء والموثوقية والتحسينات، والتي سيتم أيضاً اختبارها من قبل الشركاء الذين يتفاعلون مع هذه العملية. ونظراً إلى أن مؤشر نظم تقارير المعلومات يستهدف في المقام الأول المؤسسات ذات الخبرة الفنية المحدودة، سيتم التركيز على ضمان الجودة والوظائف الغنية وسهولة الاستخدام.

وعلاوة على ذلك، يجري تطوير قدرة جديدة في مؤشر نظم تقارير المعلومات ألا وهي قاعدة المعرفة المشتركة، وهي عبارة عن مستودع التقارير ومؤشر للمعرفة والخبرات والممارسات التي يتم إدخالها من خلال مؤشر نظم تقارير المعلومات من قبل المجتمع ممارسات التقارير العالمية. وهذا سيساعد بشكل كبير على نقل المعرفة بين المؤسسات وتعزيز بناء القدرات المؤسسية.

المادة القابلة للتنزيل:  Integrated Environmental Assessment Workshop for the NRT (929 downloads)